البرامج الأكاديمية

كلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها

نبذة عن البرنامج:
يُعد تخصص علوم المختبرات الطبية أحد التخصصات الحيوية في المجال الطبي، حيث يركز على التحاليل المختبرية التي تساعد في تشخيص الأمراض ومراقبة تطورها وتوجيه العلاج المناسب. يجمع التخصص بين المعرفة العلمية والمهارات العملية لتوفير خدمات مخبرية دقيقة تساهم في تحسين الرعاية الصحية.
أهداف البرنامج:
تأهيل كوادر طبية متخصصة في إجراء التحاليل المخبرية بدقة وكفاءة.
تطوير المهارات التحليلية والتشخيصية باستخدام أحدث التقنيات المخبرية.
إعداد الطلاب للعمل في المستشفيات والمختبرات الطبية ومراكز الأبحاث.
تعزيز البحث العلمي في مجال التحاليل الطبية والمساهمة في الاكتشافات الطبية.
الالتزام بالمعايير الأخلاقية والمهنية في الممارسات المخبرية.

مايتميز به البرنامج عن غيره:

يعد تخصص علوم المختبرات الطبية أحد أكثر التخصصات الطبية أهمية وتأثيرًا في مجال الرعاية الصحية، حيث يتميز بعدة جوانب تجعله مختلفًا عن غيره من التخصصات الصحية والطبية. فيما يلي أبرز ما يميزه:
1. الدور الحيوي في التشخيص الطبي
2. التنوع الكبير في التخصصات الفرعية
3. فرص وظيفية متنوعة في القطاعين العام والخاص
4. الدمج بين العلم والتكنولوجيا الحديثة
5. المساهمة في البحث العلمي والاكتشافات الطبية
6. دور رئيسي في الصحة العامة والوقاية من الأمراض
7. بيئة العمل المتنوعة والمرنة
8. مساهمة التخصص في تحقيق رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية

عدد ساعات الخطة الدراسية:

141 ساعة ولمدة 4 سنوات + سنة امتياز.

لغة الدراسة:

الإنجليزية.

المهارات المكتسبة:
يكتسب خريجو برنامج علوم المختبرات الطبية مجموعة واسعة من المهارات العلمية والتقنية والإدارية التي تؤهلهم للعمل بكفاءة في المجال الصحي. تشمل هذه المهارات ما يلي:

1. المهارات التحليلية والتشخيصية
2. المهارات البحثية والأكاديمية
3. المهارات الإدارية والتنظيمية
4. مهارات الاتصال والعمل الجماعي
5. مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار
6. مهارات التطوير المهني والتعلم المستمر

مجالات التوظيف:

مجال المختبرات التشخيصية للقطاع الخاص والحكومي -مجال المختبرات البحثية للمراكز البحثية -مجال المختبرات للشركات الطبية.

نبذة عن البرنامج:
يمنح قسم العلوم الإشعاعية درجة البكالوريوس في تقنية الأشعة مما يؤهل حامله للعمل كأخصائي (غير طبيب) في أي مجال من مجالات التصوير الطبي مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية والموجات فوق الصوتية والأشعة السينية و الطب النووي وغيرها. يقدم قسم العلوم الإشعاعية هذه الدرجة استجابة للطلب المتزايد على المتخصصين السعوديين في تقنية الأشعة، الناتج عن توسع الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية والزيادة المتوقعة في التنوع. يتكون البرنامج من ثمانية مستويات ويستمر لمدة أربع سنوات، بإجمالي 133 ساعة معتمدة من الحضور بدوام كامل. بالإضافة إلى التدريب بدوام كامل لمدة عام (فترة الامتياز).

مايتميز به البرنامج عن غيره:

يقدم قسم العلوم الاشعاعية برنامج بكالوريوس شامل في تقنية الأشعة. حيث يقوم القسم بتدريس الطلاب علمياً وتدريبهم عملياً في أحدث التقنيات الطبية المتوفرة بالقسم إضافة إلى الكادر البشري المؤهل في تقنية الأشعة وذلك ليكتسب الطلاب المهارات اللازمة لممارسة العمل بنجاح في مجال تقنية الأشعة وتطبيقاتها المختلفة.

عدد ساعات الخطة الدراسية:

133 ساعة ولمدة 4 سنوات + سنة امتياز.

لغة الدراسة:

الإنجليزية.

المهارات المكتسبة:

  1. يكتسب الطالب مهارات مهنية وبحثية ليكون قادر على المنافسة وتلبية احتياجات سوق العمل.
  2.  المساهمة في إثراء البحث العلمي الطبي على المستويات الإقليمية والوطنية والدولية.
  3.  المساهمة الفعالة في تطوير التشخيص المختبري والإثراء الصحي والوقاية والعلاج وإعادة التأهيل والخدمات المجتمعية.
  4.  التعاون مع المؤسسات الصحية الأخرى في تخطيط وتنفيذ البرامج الصحية.

مجالات التوظيف:

أخصائي تقنية أشعة في:
المستشفيات والمراكز الصحية
مراكز الأبحاث الطبية
الجامعات والمؤسسات التعليمية
شركات أجهزة الأشعة التشخيصية والعلاجية

نبذة عن البرنامج:
بكالوريوس علم السمع هو برنامج للحصول على درجة جامعية يوفر للطلاب فهمًا شاملاً لاضطرابات السمع والدهليزي في جميع الفئات العمرية. يغطي البرنامج عادة مجموعة من المواضيع، مثل تشريح وفسيولوجيا نظام الكلام واللغة، وتقييم وتشخيص اضطرابات السمع والدهليزي، والتدخلات للأفراد الذين يعانون من ضعف السمع. سيكتسب الطلاب أيضًا خبرة عملية/سريرية في عيادات السمع والمدارس وأماكن الرعاية الصحية الأخرى، بالإضافة إلى تطوير مهارات الاتصال والاستشارة.

مايتميز به البرنامج عن غيره:

برنامج علم السمع يجمع بين العلوم الطبية والتكنولوجيا والتأهيل، مما يجعله تخصصًا متكاملاً لتشخيص وعلاج اضطرابات السمع والتوازن. يتميز باستخدام أحدث التقنيات مثل تخطيط السمع والاستجابة الدماغية السمعية (ABR) وبرمجة السماعات الطبية وغرسات القوقعة. يتيح للخريجين فرصًا وظيفية متنوعة في المستشفيات، والعيادات، ومراكز التأهيل، والبحث العلمي. يركز على التدريب السريري المكثف والتعامل مع جميع الفئات العمرية، من حديثي الولادة إلى كبار السن. يتميز عن غيره بدمج الجانب العلاجي والتقني، مما يجعله تخصصًا فريدًا في الرعاية الصحية. يزداد الطلب على أخصائيي السمع بسبب ارتفاع معدل اضطرابات السمع عالمياً وأهمية التأهيل السمعي.

عدد ساعات الخطة الدراسية:

133 ساعة ولمدة 4 سنوات + سنة امتياز.

لغة الدراسة:

الإنجليزية.

المهارات المكتسبة:

تشمل المهارات المكتسبة ما يلي:
1. المهارات العلمية والمعرفية
فهم متعمق لآليات السمع والتوازن، بما يشمل تشريح ووظائف الأذن والجهاز الدهليزي.
الإلمام بأسباب اضطرابات السمع، مثل فقدان السمع الوراثي والمكتسب، وطنين الأذن، واضطرابات المعالجة السمعية المركزية (
CAPD).
استخدام أحدث التقنيات في قياس السمع، مثل تخطيط السمع (
Audiometry) والاستجابة الدماغية السمعية (ABR).
2. المهارات السريرية والتشخيصية
تنفيذ وتفسير الاختبارات السمعية لتشخيص فقدان السمع عند الأطفال والبالغين.
تقييم اضطرابات التوازن باستخدام اختبارات متخصصة مثل
VNG و VEMP.
تحديد الأجهزة المساعدة مثل السماعات الطبية (
Hearing Aids) وغرسات القوقعة (Cochlear Implants) وبرمجتها.
3. المهارات التواصلية والاستشارية
التواصل الفعّال مع المرضى وعائلاتهم لشرح التشخيص وخيارات العلاج.
تقديم الإرشاد السمعي والتأهيلي لمساعدة المرضى في التكيف مع فقدان السمع.
التعاون مع فرق طبية متعددة التخصصات، مثل أطباء الأنف والأذن والحنجرة وأخصائيي النطق والتخاطب.
4. المهارات البحثية والتحليلية
تقييم الدراسات العلمية وتطبيق الأدلة البحثية في الممارسات السريرية.
تصميم وإجراء أبحاث علمية تساهم في تطوير تقنيات التشخيص والعلاج السمعي.
تحليل البيانات السريرية لاتخاذ قرارات علاجية دقيقة.
5. المهارات المهنية والتقنية
استخدام الأجهزة الحديثة في قياس السمع والتوازن بدقة وكفاءة.
الالتزام بالمعايير الأخلاقية والمهنية في تقديم الرعاية الصحية.
التطوير المهني المستمر من خلال متابعة أحدث الأبحاث والتقنيات في علم السمع.
التطوير المهني المستمر من خلال حضور الدورات وورش العمل والمؤتمرات العلمية.

مجالات التوظيف:

المستشفيات
العيادات الأولية
العيادات الخاصة
دور التأهيل
دور المسنين
المدارس الحكومية
مدارس الدمج
الجامعات
العيادات الجامعية
مراكز الأبحاث
المدارس الحكومية
مدارس الدمج
الجامعات
العيادات الجامعية
مراكز الأبحاث

نبذة عن البرنامج:
بكالوريوس أمراض التخاطب هو برنامج جامعي يوفر للطلاب فهماً شاملاً لتطور الكلام واللغة، واضطرابات التواصل، والعلاجات المرتبطة بها عبر جميع الفئات العمرية. يغطي البرنامج عادة مجموعة من المواضيع: مثل تشريح ووظيفة نظام الكلام واللغة، والتقييم والتشخيص لاضطرابات الكلام واللغة، والتدخلات للأفراد الذين يعانون من ضعف في التواصل. سيكتسب الطلاب أيضاً خبرة عملية/سريرية في عيادات التخاطب، والمدارس، وغيرها من بيئات الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تطوير مهارات في التواصل والإرشاد. يمكن لخريجي بكالوريوس أمراض التخاطب متابعة مسيرتهم المهنية كأخصائيي تخاطب، حيث يعملون مع الأفراد من جميع الأعمار الذين يعانون من اضطرابات الكلام واللغة في مجموعة متنوعة من البيئات مثل المدارس، والمستشفيات، والممارسات الخاصة، ومراكز التأهيل. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم متابعة دراسات عليا في علم النطق واللغة أو مجالات ذات صلة.

مايتميز به البرنامج عن غيره:

برنامج أمراض التخاطب يجمع بين العلوم الطبية واللغويات وعلم النفس والتأهيل، مما يجعله تخصصًا متكاملاً لعلاج اضطرابات النطق واللغة والبلع. يوفر فرصًا وظيفية واسعة في المستشفيات، والمدارس، ومراكز التأهيل، والبحث العلمي. يعتمد على التدريب السريري المكثف والتقنيات الحديثة مثل أجهزة التواصل الداعم (AAC). يركز على الممارسات المبنية على الأدلة لتعزيز العلاج الفعّال. يزداد الطلب على الأخصائيين مع ارتفاع الوعي بأهمية التدخل العلاجي. يساهم خريجو البرنامج في تحسين جودة الحياة وتعزيز التواصل الفعّال للأفراد في المجتمع.

عدد ساعات الخطة الدراسية:

133 ساعة ولمدة 4 سنوات + سنة امتياز.

لغة الدراسة:

الإنجليزية.

المهارات المكتسبة:

المهارات المكتسبة بعد إتمام برنامج أمراض التخاطب تتلخص فيما يلي:
1. المهارات المعرفية والعلمية
فهم عميق لاضطرابات التخاطب، مثل التلعثم، واضطرابات الصوت، وتأخر اللغة، واضطرابات البلع.
الإلمام بأسس علم الصوتيات واللغويات العصبية، بما يشمل تطور اللغة الطبيعي وغير الطبيعي.
تحليل وتفسير نتائج التقييمات اللغوية والنطقية لاختيار التدخل العلاجي المناسب.
معرفة أحدث الأبحاث والممارسات المبنية على الأدلة في مجال التخاطب وعلاج اللغة.
2. المهارات السريرية والتطبيقية
تطبيق تقنيات التقييم والتشخيص، مثل الاختبارات المقننة والملاحظات السريرية.
تصميم خطط علاجية فردية تلائم احتياجات كل مريض، سواء كان طفلاً أو بالغًا.
تنفيذ جلسات علاجية فعالة لتحسين مهارات التواصل واللغة والنطق.
استخدام الأدوات والتقنيات الحديثة، مثل البرمجيات المساعدة وأجهزة التواصل الداعم (
AAC).
3. المهارات التواصلية والاجتماعية
التواصل الفعّال مع المرضى وعائلاتهم لشرح التشخيص والخطة العلاجية.
العمل ضمن فريق متعدد التخصصات، مثل أطباء الأنف والأذن والحنجرة، وأخصائيي العلاج الطبيعي، وأخصائيي التربية الخاصة.
القدرة على تثقيف وتدريب الأفراد والمجتمع حول اضطرابات التخاطب وطرق الوقاية منها.
مهارات الاستشارة والتوجيه لدعم المرضى نفسيًا واجتماعيًا خلال رحلة العلاج.
4. المهارات البحثية والتحليلية
تقييم الدراسات العلمية واستخدام الأدلة البحثية في الممارسات العلاجية.
تصميم وإجراء أبحاث علمية تساهم في تطوير المجال وتحسين استراتيجيات العلاج.
تحليل البيانات السريرية لاتخاذ قرارات علاجية قائمة على أدلة واضحة.
5. المهارات المهنية والأخلاقية
الالتزام بالمعايير الأخلاقية والمهنية في التعامل مع المرضى والزملاء.
التعامل مع الحالات المتنوعة ثقافيًا ولغويًا باحترام وتقدير الاختلافات الفردية.
التطوير المهني المستمر من خلال حضور الدورات وورش العمل والمؤتمرات العلمية.

مجالات التوظيف:

المستشفيات
العيادات الأولية
العيادات الخاصة
دور التأهيل
دور المسنين
المدارس الحكومية
مدارس الدمج
الجامعات
العيادات الجامعية
مراكز الأبحاث

نبذة عن البرنامج:
تخصص العلاج الطبيعي وهو تخصص طبي يعنى بتعليم الطلاب العلاج بدون استخدام الادويه.

مايتميز به البرنامج عن غيره:

تخصص مهم في كافه مجالات الحياه ويعني بتجويد حياه الفرد وتأهيل المصابين واللاعبين وغيرهم.

عدد ساعات الخطة الدراسية:

135 ساعة ولمدة 4 سنوات + سنة امتياز.

لغة الدراسة:

الإنجليزية.

المهارات المكتسبة:

العلاج الطبيعي للأمراض المختلفة والتأهيل الطبي.

مجالات التوظيف:

المستشفيات والنوادي الرياضية والعيادات ومراكز البحث والتأهيل.