البرامج الأكاديمية
كلية التربية
نبذة عن البرنامج:
برنامج أكاديمي متخصص يُعنى بتأهيل الكوادر المهنية في مجال الصحة النفسية، عبر تزويدهم بالمعرفة العلمية والمهارات التطبيقية في التقييم والتشخيص النفسي، وتقديم الدعم النفسي والإرشاد السلوكي. ويركز البرنامج على تمكين الأخصائيين من فهم المشكلات النفسية وإدارة الاضطرابات السلوكية من خلال أساليب وتقنيات نفسية متقدمة، مما يساهم في تعزيز الصحة النفسية للأفراد والمجتمع.
مايتميز به البرنامج عن غيره:
يجمع البرنامج بين التأهيل العلمي والتطبيقي لإعداد متخصصين في تقديم الدعم النفسي والإرشاد السلوكي، ويتميز بـ:
- التطبيق العملي المكثف من خلال التدريب الميداني في المستشفيات، المدارس، ومراكز التأهيل.
- شمولية التخصص بتغطيته مجالات متنوعة مثل التقييم النفسي، الإرشاد السلوكي، وعلم النفس الجنائي.
- جاهزية الخريجين لسوق العمل من خلال تأهيلهم بالمهارات المهنية المطلوبة في مختلف القطاعات.
- دمج التقنيات الحديثة في التقييم النفسي والاستشارات الرقمية.
- تعزيز البحث العلمي والتطوير المهني لإيجاد حلول نفسية قائمة على الأدلة.
- التركيز على الصحة النفسية الوقائية والتأهيلية بدلاً من العلاج الدوائي.
- مرونة فرص العمل في مجالات متعددة مثل: الصحة، التعليم، الأمن، الموارد البشرية، والخدمات المجتمعية.
عدد ساعات الخطة الدراسية:
130 ساعة ولمدة 4 سنوات.
لغة الدراسة:
العربية.
المهارات المكتسبة:
يتوقع بنهاية دراسة البرنامج أن يمتلك الخريج الخصائص التالية:
1. التميز بالأخلاقيات والقيم الإسلامية الأصيلة في تقديم الخدمات النفسية.
2. المعارف ذات الصلة بمجال علم النفس.
3. تطبيق المعرفة التخصصية للعمل مع الأفراد والجماعات متنوعة الخلفيات ومتعددة الثقافات.
4. التفكير الإبداعي وحل المشكلات في سياق التقييم والتشخيص النفسي.
5. مهارات تطبيق التقنيات الرقمية في تقديم الخدمات النفسية.
6. إدارة الذات والعلاقات في تقديم الخدمات النفسية القائمة على نتائج الأدبيات البحثية.
7. المساهمة في خدمة القضايا المجتمعية والأعمال التطوعية تحقيقًا للاستراتيجيات الوطنية.
مجالات التوظيف:
- المجال الصحي: العمل في المستشفيات، المراكز النفسية، العيادات الخاصة.
- المجال الاجتماعي: تقديم الدعم النفسي في دور ومراكز رعاية: الأيتام، المسنين، ذوي الاحتياجات الخاصة.
- المجال التعليمي: العمل في المدارس أو في الجامعات.
- المجال الإصلاحي والقانوني والأمني: التأهيل النفسي للنزلاء في السجون وتحليل السلوك الجنائي.
- القطاع العسكري: تقديم الدعم النفسي للعسكريين.
- إدارة الموارد البشرية: تقييم الشخصية، تحليل الأداء، وتطوير بيئة العمل.
- التدريب والتطوير: تقديم ورش عمل ودورات تدريبية في الصحة النفسية والتنمية البشرية.
- مراكز البحث العلمي: إجراء دراسات نفسية وبناء وتطوير مقاييس تقييم السلوك.
نبذة عن البرنامج:
إعداد متخصصات في مجال الطفولة المبكرة اعدادا اكاديميا ومهنيا وبحثيا و تقنياً لتلبية احتياجات المجتمع في الطفولة المبكرة من خلال استثمار كافة الموارد المتاحة بالكلية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة ورؤية المملكة 2030
ويهدف إلى
-اعداد كوادر متخصصه في مجال الطفولة المبكرة.
-إكساب الطالبات المهارات الشخصية و السلوكية و العلميه و المهنيه في مجال الطفولة المبكرة.
-تطوير مهارات الطالبات البحثية والتقنية في مجال الطفولة المبكرة.
-تنمية قدرة الطالبات على تفعيل الشراكة المجتمعية في مجال الطفولة المبكرة.
مايتميز به البرنامج عن غيره:
يتميز البرنامج أنه يعد المتخصصة التى تتعامل مع اهم فئة بشريه و هم الاطفال أساس المجتمعات و تقدمها و رقيها حيث اذا حسن النشئ حسن المجتمع ككل لان فئة الأطفال تحتاج من من يتعامل معهم يكون على دراية شامله و إلمام كامل بكل ما يتعلق بشخصية الطفل ويتميز البرنامج أيضا يخدم مجال رياض الاطفال و الطفولة المبكرة الذى لا يخدم اى برنامج اخر و تتزايد أهميته مع التوجه الحديث لمدارس الطفولة المبكرة و حاجتها لكوادر متخصصه.
عدد ساعات الخطة الدراسية:
132 ساعة ولمدة 4 سنوات.
لغة الدراسة:
العربية.
المهارات المكتسبة:
تقارن بين أفضل التطبيقات التربوية في مجال الطفولة المبكرة.
تطبق مهارات البحث العلمي لخدمة المجتمع في مجال الطفولة.
تصمم خطة لتطوير مؤسسات الطفولة المبكرة.
مجالات التوظيف:
معلمة حضانة
معلمة رياض اطفال
معلمة طفولة مبكرة
معلمة الصفوف الاولية
معيدة بكلية التربية قسم الطفولة المبكرة
مختصة في الطفولة المبكرة